Michael Jackson - Xscape

-




بعد خمس سنوات من وفاة أكبر فنان عرفه التاريخ Michael Jackson .. بعد كل الفوضى التي أحدثها في عالم الفن وبالعالم منذ لحظه ظهوره كنجم صغير بفرقه مع أخوته الأربعة حتى وفاته كملك لفن البوب للعالم كله يعود من جديد !!
مايكل جاكسون توفى بعمر الخمسين بعد 45 عام في مجال الغناء ، الرقص ، الإستعراض و التمثيل ليترك خلفه كنز فني كبير جدا ً مازال يورث ..
بعد الغياب جاكسون ترك خلفه عشرات بل مئات الأغان التي قام بتسجيلها ولم يكن الحظ حليفها لأن تظهر للجماهير حول العالم
بل بعض الأغان لم تنهى كتابتها ولكن مازالت متواجده بمكتبة جاكسون الفنيه ..
لذا من بعد حالة الوفاة المؤثرة قررت شركة الإنتاج سوني / إيبك بإصدار 5 البومات تضم هذه الأغنيات التي تم العمل عليها تحت إشراف الفريق الذي كان يعمل مع الفنان الراحل .


Xscape هو الألبوم الثالث من بعد الوفاة .. والألبوم الثاني الذي يحوي على أغان جديده ولم يسبق للجماهير الإستماع إليها 
الأغان هي من كتابة مايكل جاكسون و الإنتاج من قبل جاكسون ، أل ريد ، تمبلاند و جيرمي هامون ..  
أصدر الألبوم في 13 من شهر مايو يحتوي على 8 أغنيات جديده .. النسخه الممتده تحوي على ال8 أغنيات ولكن بنسختها الأصليه الذي لم يتم التعديل عليها من قبل تمبلاند و هامون ..
شارك المغني الأمريكي جستين تمبرليك إحدى الأغنيات مع جاكسون .. بعدما عبر عن إعجابه بالعمل ورغبته في مشاركة فنانه المفضل .. 

في البداية قبل الحديث عن الأغان الذي لم أخوض في تفاصيلها .. كل مره أستمع إلى هذا الألبوم أجد نفسي بأني أستمع إلى أغان الثمانينات ولكن تم عصرنتها حتى تناسب التغيير الحالي ..
تم هذا كله بطريقه أبعد من أن تكون فنيه بطريقة مايكل جاكسون ..لا أعتقد العاملين على الألبوم استمعوا إلى الثمانية البومات التي أصدرها جاكسون لتكون فخر هذه السنوات الطوال
كل ما يحتويه هذا الألبوم برأيي أبعد بكثير من أن تكون نظرة جاكسون الفنيه ولا أرى فيها أي حرفية بالعمل كما أعتدنا ..
أيضا ً التعامل السيئ مع صوته وتلك الصرخات الي يحي بها الأغاني ويضيف لها نكهة حاره كما يحب البعض أن يسميها ..






Love Never Felt So Good الأغنية الفردية الأولى من الألبوم صدرت بمشاركة فنان البوب جستين تمبرليك ..
أغنية عن الحب بإيقاعات الثمانينات .. أجدها جميله وصيفيه ولكن شيء ما ينقصها وهو الكلمات .. 
حيث إنها لم تنهى بعد من قبل جاكسون ومازالت في الأرشيف حتى الآن .. لتعلق الأغنية على الأنغام الموسيقيه تاركين كل شيء آخر ..
تحدث عنها في تدوينه سابقة هنــــــا

Chicago عمل عليها جاكسون لتكون في ألبومه الأخير قبل الوفاة Invincible وكتبها تحت عنوان She was loving me ..
تم إلغاء العمل على الأغنيه بعد نسخة " ديمو " أكمل العمل من بعده تمبلاند .. من أجمل أغاني الألبوم إن لم تكن الأفضل فيه ..
3/5

A Place with No Name  تمت كتابتها في نهاية التسعينات ولم تكن الخطه بإضافتها في الألبوم القادم أو إصدارها كأغنيه منفرده ..
بل تم العمل عليها أيضا ً بنسخة " ديمو " ووضعها في الأرشيف .. الأغنيه منذ عام 98 ..
جميله وروحانيه أكثر وبالنظر إلى كلماتها نجدها الأقرب إلى قلب جاكسون لأنها تحمل أفكاره ورؤيته ، عزلته و حياته الشخصيه ..
السعاده التي لطالما حلم بها وجدها بالجنه .. ونأمل بأن يكون له نصيب بجنان الرحمن ..
2/5

Do You Know Where Your Children Are تم تسجيل الأغنيه بعام 91 لتكون أحدى روائع ألبوم Dangerous لكن هي الأخرى لم يصيبها الحظ لأن تكون بالقائمة ..
أرى إنها بعيده تماما ً عن الألبوم لكن جميله بالتعديل وتعتبر مختلفه كالبقيه لكن لم تكن سيئه بالتأكيد ..
3/5

Blue Gangsta عند الإستماع الأول تظن بأنك مقبل على إستماع أغنية كبيره ورائعه .. لكن عند بدأ الغناء يتغير كل شيء ..
التغيير الموسيقي والدرجات الصوتية لمايكل جاكسون غريب .. بالرغم بأن التغيير بين النسختين ليس بذلك الحجم .. لكن المستمع الكبير لجاكسون كان ليلاحظ لمساته ولحبه الكبير بإضافة البيانو بأي كانت نغماته على أغانيه ..
لذا نجد البيانو + عزف الأوركسترا في النسخه الأصليه للأغنيه .. يجعلها أكثر جمالا ً وعمقا ً ككلماتها ..
تم إنهاء العمل عليها تحضيرا ً لأن تكون في ألبوم Invincible لكن لم تكن بالأختيار النهائي للائحة الأغان بالألبوم 
هذه الأغنيه الأفضل في الألبوم ككل والأجمل وأكثر حداثه وأعتقد بان عمل جاكسون لها وإنهائها لم يتيح لتمبلاند العبث بها كالبقيه ..
4.5/5


Slave to the Rhythm لا أستطيع الحديث عن الأغنيه فكمية البشاعة الإنتاجية والهندسه الصوتيه كفيله بذلك ..
البدء بصوت الأغلال والسلاسل والحزن ثم طريقة غريبه من الBeat Box وصرخات مايكل دون خلفيه موسيقيه ..
حتى تبدأ الكورس بطريقة راقصه إكمالا ً بأستعمال الBeat Box ..
تم تسجيلها عام 89 .. وأعاد عليها العمل في عام 91 ولم تكن ضمن اللائحه النهائية لأي ألبوم ..
1.5/5

Loving You أحد الأغان الغريبه بالألبوم جميله في الإفتتاحية وبقمة القبح في تتمتها .. ويتهيأ لي بأني أستمع إلى جستين تمبرليك تماما ً ..
البيانو من اجمل الآلات اللي يعمل عليها جاكسون في موسيقاه وأكثرها متعه وذات نغمات خفيفه على المسامع ..
لا أجدها الأفضل ولا الأسوء في آن واحد لكن أغنيه غريبه لا يبدو بأنه مايكل من يغنيها بهذا الأسلوب ..
3/5

Xscape أغنية الألبوم كما صرح المنتجين السبب الذي جعلها تحمل أسما ً للعمل الكلي هو بالنظر إلى أعمال جاكسون السابقه ..
وكل الألبومات التي تحمل عنوانا ً بكمله واحده فقط كفيلة بأن تصف العمل الكامل وكل مايحمله الألبوم ..
لكن " الهروب " !!! لا أعتقد بأنه أسم مناسب وليس بذلك الجمال البته .. بالمقارنه مع الاعمال السابقه هو الأسوء إختيارا ً ..
لم يكن جاكسون يحبذ بأن يشع هذه العناوين لألبوماته لأنها صوته للعالم كله ..
تم العمل عليها في عام 99 وألغيت حتى عام 2001 لتوضع في ألبوم Invincible ولكن لم تكن من اللائحه النهائية كذلك ..
1/5






بنظره عامه على الألبوم نجد إنه جميل ويحمل أشياء جميله سواء بالقدرات الصوتيه التي تميز بها جاكسون وإختلف عن البقيه
أو بالكلمات والمواضيع التي دارت حولها الأغاني ..
لكن بالنظر بأنه ألبوم يحمل أسم أسطورة فن البوب فهو ألبوم ضعيف جدا ً .. لاعجب بعدم رغبته بإضافة هذه الأغنيات بشكل رسمي في السابق ..
أشعر أحيان بالخيانة لأعجابي بالألبوم .. لكن قبل أن أكتب هذه التدوينه أستمعت إلى جميع أعماله السابقه منذ البدايه حتى النهاية
لأرى لماذا هذه الأغان لم تناسب الألبومات السابقه..
أستمعت إلى كل ألبوم وكل أغنية وكأني لم أستمع إليها من قبل حتى أستطيع تنصيف هذا الألبوم الذي كأعلى تقدير سيصل إليه برأيي جيد ..
عمل ركيك جدا ً سواء من الإنتاج الجديد أو النسخ الأصليه التي لم تنتهى من كتابتها وكل ماوجد هو " ديمو " أي أغنيه تم غنائها مره واحده فقط
لأجل الرؤية الإنتاجية وإمكانية التغيير و التحديث عليها عبر إضافة مؤثرات صوتيه ، آلات موسيقيه ، إضافة كورس للأغنيه أو عدمه 
لك عزيزي القارئ تخيل المشهد .. أخذ هذه العينات من الأغاني وإصدارها بطريقه حديثه تناسب الألفيه الثانيه .. بعيد تماما ً عن المسار و المنهج الذي أتبعه جاكسون طوال حياته الفنيه ..
هذا الألبوم كتب بواسطة مايكل جاكسون ، أنتاج أولي من قبل جاكسون وغنائها أيضا ً من قبل جاكسون لكن لايمكن لأن يكون ألبوما ً ل مايكل جاكسون ..
لا يمكن لهذه الأعمال البسيطه والركيكة برؤية إنتاج متلاعبين أن تكون إرثا ً فنيا ً لجاكسون على المدى البعيد كالبقيه ..
ليس لهذا العمل الحديث فقط بل لايمكن أن تكون صفحه جديده وأخرى من الإرث الفني لايمكن لهذه الأغاني أن تقدم مايكل جاكسون للجيل الجديد القادم ..
ولا يمكن الإستماع إليها وبإعتقادك بأن مايكل سيحب أن تسمع هذه التفاهات الموسيقيه وأن تنسب إليه .. كل ماقدم في الألبوم هو إظهار لهؤلاء المنتجين لا مايكل ..
من شاهد فيلم This Is It سيرى رغبة مايكل في صنع الأصوات الموسيقيه بعقله وبنائها على أرض المسرح للمستمعين ..
يبحث عن كل جديد ومختلف لاء شي قابل لأن يكون سلعه سهلة الشراء ..
هذه الأغاني منسيه .. أغان مؤقته فقط لهذا الشهر لربما لنهاية العام عندها ستكون ولا شيء .. لن يتذكر العالم كله سوى الجيد من مايكل وهو أعماله الخالده وقت حياته ..
تم العمل بكثير من الأغنيات بتقنية الروبو بوب التي أبتدأها جاكسون وعشق أن يوضعها في أغانيها وبقية أعماله
لكن وضعت بطريقة رخيصه وكأنها ريمكس لاحدى فناني الدي جي .. 
ألبوم مبعثر تماما ً .. كل أغنيه في زاوية من إتجاهات البوصله الموسيقيه .. كل واحده منهم لا يمكن أن تؤسس عملا ً كاملا ً 
أغان ضعيفه لان تصدر بذلك ألبوما ً ..
تحتاج إلى عمل قوي جدا ً لأن توضع فيه ولأن تتناسب معه .. ليس بهذه الطريقه بتاتا ً ..
سيتذكر العالم الألبوم الاخير في حياته Invincible الذي صدر قبل 13 عاما ً ولا أحد سيتذكر ماصدر منذ أسبوع ..
فقط نظره سريعه على الألبومات الاخيره كفيله بأن ترمي هذه " القمامه " بعيدا ً عن متناول يديك ..
أنا مؤمنه بعد هذا الأستماع المكثف للألبوم بأن مايكل جاكسون لن يقبل بأن هذه الأعمال تحمل أسمه .. لذا لا أعرف مصير هذه التدوينه بعد وقت من الآن ..




تلقى الألبوم ردة فعل إيجابيه إلى حدا ً ما في الأستماع الأول مع المنتجين و عدد من صحافة المجلات الفنيه الرئيسيه ..
حيث تم الأعلان عن الأغنيه الفرديه الاولى من الألبوم .. أيضا ً تم أستخدامها في دعاية الهواتف المحموله الخاصة بالشركه ..
تم تقديم الأغنيه عبر الحفل الأول ل iHeartRadio Music Awards من قبل مجموعة من الراقصين المحترفين ..
الذين يتراقصون على أنغام الأغنيه في الخلفيه بمشاركه عده من صوره مابين التسعينات حتى الألفيه .. ثم الظهور لفنان الRnB آشر الذي أكمل الرقص بجانبهم ..


وضعت التقييم على الأغنيات بشكل منفصل إن كنت أحب أن أسمعه بأعتباره أغاني تم تسريبها لا رسميه ..
التقييم الكلي للعمل سيحمل النتيجة ( ϕ )  بالتأكيد ..
ولن أتحدث عن غلاف الألبوم لأن كل كلمات السباب والشتائم لن تكون كافيه لذلك الفضائي الذي يطوف العالم كله موضوعا ً كصورة للألبوم في تجسيد مايكل جاكسون ..