-
" إن كان هناك من يستحق أن يكتب عنه سيرة ذاتيه في تاريخ الموسيقى بكتاب مؤلف من 400 صفحة بالتأكيد سيكون ريك روبن هو الخيار "
هذه العبارة هي السبب وراء البحث عن المقابلة مجددا ً ومشاهدتها وكأني لم أشاهدها قبل ساعات قليلة ..
في الثالث و العشرون من هذا الشهر صدرت المقابلة الحصرية والأولى من نوعها على قناة اليوتيوب لراديو BBC1 البريطاني
للمذيع زين مع المنتج الأمريكي الشهير ريك روبن وكانت لمدة ساعه كاملة دون التقسيم لأجزاء والمماطلة لأيام وأسابيع
صدرت بطريقة غريبه وغير معتاده من معدي القناة والبرنامج ليندهش الجميع وأنا أحداهم بالتأكيد ..
أسرعت بالضغط على المقابلة وبحسب رأيي أجد زين من المذيعين المزعجين قليلا ً ..
على قمة الاريحية التي يشعر بها الضيف إلى أنه كثير الكلام ودائما ً ما يحب أن يظهر بشخصية الذكي بحكم خبرته الموسيقية
لا يحب أن يكون أقل معرفة موسيقيا ً لذا أقفلتها بعد 10 دقائق لأتممها فيما بعد ..
العبارة بالأعلى جعلتني أعود بسرعه لمشاهدة المقابلة و الإنصات لكل كلمة ، لكل حرف ومشاهدة كل حركه وإنطباع يصدر من روبن ..
لأشاهد العقلية الموسيقية الفذه التي طلما لمسناها في العديد من الالبومات و الأغاني التي حصلت على جوائز الجرامي ومحبة الجمهور..
تلك العبقرية التي قدمت الكثير في هذا العالم الضخم وأصبحت من خلالها تلك الأغاني تؤرخ في التاريخ ..
ولست أنا وحدي من سيكتب هذه الكلمات بل أنتم حينما ترون تلك الأسماء التي تعامل معها خلال حياته الفنيه
و ستشكرون الله لوجود مثل هذه الأرواح الموسيقية الرائعة في وسط هذه الساحه الضخمه ..
لا أعتقد بأن هذه الكلمات كبيره على ريك بتاتا ً بل أعتقد بأني أوجهها للشخص الصحيح تماما ً ..
شخص أظهر لنا جوني كاش على الساحة الفنية و آخر أعمال كانيي ويست ، أديل ، إيد شيرين وغيرهم الكثير ! أعتقد يستحق ذلك ..
وبالمناسبة غيرت نظرتي تجاه زين بعد هذه المقابلة الرائعة .. وجدته منصتا ً أكثر ومحب لإكتشاف ريك كبقية الجماهير
كما أن الأسئلة لم تدخل في الحياة الشخصية بتاتا ً ولا جوانب حياته الغريبة التي لا أحد يعرف عنها شيئا ً
بل لمدة 60 دقيقة أمتلئت بالأسئلة الموسيقية وآراءه القوية و المؤثرة كثيرا ً ..
# المقابلة ستنقل كما حدثت بالضبط مع التعليق وطرح رأيي بالتأكيد .. كما إني لن أقوم بالتعقيب على جميع أسئلة المقابلة بل فقط ما أثارني كمشاهده وأود التعليق عليه ..
في بداية المقابلة بدأ " الربورتاج " وهو بحث بسيط وسريع عن سيرة نجم المقابلة .. والتركيز على أبرز ما قدم خلال مسيرته الفنية كمنتج موسيقي ..
أغنية الراحل جوني كاش Gods Gonna Cut You Down في الخلفية .. ولمحة لمدينة نيويورك تبدأ بصور الدراجات النارية و مراكز هارلي ديفيدسون * تلك الأغنية العظيمة التي خلدت في التاريخ هي من إنتاج ريك روبن ..
ثم مقاطع مصورة لريك يظهر في معظم تلك الأغاني التي عمل على إنتاجها أمثال جي زي لأغنية 99 problems ، إمنيم berzerk
كانيي ويست لألبوم yeezus الذي أنتجه بالكامل ، أديل 21 ، إيد شيرين X و شاكيرا بأغنية Hips Don't Lie نعم نعم هو من قام بإنتاجها ..
من عالم الهيب هوب Run DMC ، إلى الروك مع Slipknot وصولا ً إلى Metallica
" سواء عرفتموه أو لاء أنتم استمتعتم بموسيقاه .. هناك الكثير مما قدمه ريك روبن ولكن مالم يفعله كثيرا ً هو ( الكلام ) حتى هذه اللحظه ..
في الساعة القادمة ستكونون مع ذلك الرجل الذي حول الأغاني المكتوبة إلى ماهي الآن ..
لا للحديث مع جيرانه أو أصحابه بل مع الرجل نفسه في أحدى أستوديوهات Shangri La في كاليفورنيا / أمريكا "
الكلام بالأعلى هو حديث المعدين للبرنامج وهذا ما سمعتموه في البداية .. تبدأ المقابلة بكل بساطه وعفوية ..
ريك روبن حافي القدمين بشيرت أبيض وشورت ، زين لو بجينز أزرق و تيشيرت أحمر وسط طبيعه جميلة وشاطئ ماليبو لا يبعد سوى بضعة اقدام ..
وهذا ما بدأ به زين فوجه إليه السؤال بالحديث عنه وكيف وجد المكان ؟! ليعبر بأنه إنتقل إلى الحي مؤخرا ً وكان يبحث عن مكان ليعمل فيه فأشاروا إليه إلى هذا الأستوديو "
حسنا ً عرف نصف السر بتلك المزاج الموسيقية المميزة وهو بالمكان الساحر الباعث للإسترخاء فعلا ً ..
ليتبعه بالسؤال عن العمل الضخم الذي حققه مع مغني الراب كانيي ويست في ألبومه الأخير بعنوان Yeezus
زين : كيف حدث ذلك العمل ؟ ورؤيتك الخاصة عن كانيي ؟ إنه من أكثر الأشخاص الرائعين الذين إلتقيت معهم مؤخرا ً .
ليجيب روبن بكل عفوية مصرحا ً عن أسرار العمل الخفيفة وذلك اللقاء الذي دار بينهما وعن كيفية العمل على الألبوم
وعن كانيي نفسه لا يمكن نسيان موهبته والثناء عليها ..
روبن : لقد كانت هناك العديد من الأفكار الرائعة والكثير من الموسيقى التي إستمعنا إليها سويا ً
ببساطه هو أتى إلي ليسمعني ألبومه الجديد بدون أي غناء فقط الموسيقى وإستمعنا لمدة 3 ساعات .. حقا ً لشيء رائع ثم سألته ما لذي ستفعله ؟!
الذي ضننت بأن سننهي العمل عليه خلال عام كامل ولكن فاجئني بقوله بأن هذا الألبوم سيصدر خلال 5 - 6 أسابيع فقط !!
لقد كان حديث طريف جدا ً .. بدا وكأنه شيء طبيعي بالنسبة له لأن هذه هي طريقة عمله ..
كانيي ويست أتى إلي أيضا ً اليوم وإستمعنا إلى عدة من الأغاني التي ستكون في ألبومه القادم - هذا العام -
إنني أحبه ، أعتقد بأنه الأفضل .. الأذكى على الاطلاق والأكثر عبقرية .. لم أفكر بشخص رائع حتى الآن سواه ،
لا يمكنني التفكير بأحد آخر .. أعتقد بأنه أكثر شخص عبقري ومبدع في الموسيقى هذه الأيام
أعتقد بأنه ينظر إلى أمور أكثر من كلمات رائعه وموسيقى جيده فهو يرى أمور أكثر من ذلك
زين : هذا ما يمتلكه إمنيم
روبن : نعم بالتأكيد
- برأيي الألبوم الأخير لكانيي " عمل مجنون حرفيا ً " لا يمكن لمخيلة موسيقية أن تقدم الأبداع هذا .. ليس فقط ككلماته وتلاعبه بالأحرف والمعان فهو مغني راب محترف شيء كهذا مفروغا ً منه ..
ولكن بقوة إنتاجيه ضخمه جدا ً وعبقرية في العمل من قبل ريك و كانيي سويا ً.. هذا العمل صعب جدا ً في التقبل في الوسط الموسيقي
والأصعب هو فهم التعقيد الموسيقي الذي حوته الأغاني يمكنك زيارة هذه التدوينه التي لم تسعفني كلماتي في وصف العمل
لا أحد يعلم عن آلية عمل كانيي ويست في الأستوديو .. ولعله من أكثر الرابرز المثيرين جدا ً الذي ترغب بإكتشافه ومعرفة تفاصيله ..
ما قاله عنه ريك شيء ممتع حقا ً .. أعتقد الوجه الآخر لكانيي يظهر بين جدران وغرف العمل بين الآلات الموسيقية
بين الورقات التي كتبت فيها كل الحركات الموسيقية وتلك الرؤية التي يرسمها في مخيلته -
وكما إبتدأ عن كانيي يكمل عن إمنيم ليسأله
زين : عن كيفية العمل في الأستوديو ؟!
روبن : هو أفضل MC على الساحه الآن .. بالعمل في الأستوديو هو مولع بالتفاصيل والمعنى العميق للموسيقى ، إضافة الإيقاع للأغاني *
وكتابة الكلمات التي تقوم بالعمل على عدة مستويات ولايمكن لتغيير بعض الأشياء لأشياء أخرى لتحسين الأغاني .. فكتابته معقده جدا ً ليس بشيء سهل التعامل معه .
* الايقاع لا يدخل بأغان الراب .. بل هو نظام موسيقي يمكن رؤيته في الأغاني التي يؤديها المغني وفق السلم الموسيقي .
- لا أعلم بالتحديد مالذي يحكي عنه روبن بحديثه عن الإيقاع لربما شيء لم أحسه بشكل واضح في ألبوم إمنيم حتى الآن
وهذا ما جعلني أوقف التدوين و أعود للإستماع إلى MMLP2 للمره الألف حتى أرى ما الإيقاع الذي يشير إليه -
روبن : هو يكتب بإستمرار ، لا يتوقف عن الكتابة لا يكتب للألبومات فقط بل في حياته بشكل عام .. وقد أخبرني بأنه يعلم بأن 99.9% مما كتبه لن يستخدمه
ولن تكون بكلمات ذات قيمه لكن يريد قدرته على الكتابة أن تستمر وعندما يحتاج لكتابة شيء ما يكون حاضرا ً .
- يعود بي بالذاكرة إلى تلك المقابلة التي أجراها إمنيم في برنامج 60 دقيقة .. حينما أخرج صندوقا ً مملوء بالأوراق و الدفاتر التي دون عليها الكثير من الأمور ..
أوراق الفنادق تحتوي على كلمات عشوائية لا مغزى ولا معنى بل حتى لا تكمل بعضها بعضا ً لتكون سطرا ً في قصيده شعرية
أو بعضها لا تكون ذات معنى مترابط لتكون أحدى أسطر أغانيه
بل حب إمنيم لأن يكون مشغول الذهن حاضرا ً جاهزا ً للقتال مع البقية ( تقوم كل فتره معارك حره بين الرابرز لإستعراض مواهبهم وقدراتهم )
أعتقد بأنه أمر رائع جدا ً لربما لا يفهمه الكثير لكن هذا ملفت بشكل كبير .. نجد عقلية موسيقية تعمل 24/7 .. تحاول أن تطور من ذاتها
أن تكون أفضل ولا تخذله سواعده في أي لحظه .. هذه أحد أسرار أن تكون مغني راب ناجح :) ويجعلني أحب إمنيم أكثر من السابق -
زين : كيف تجد العمل مع الكبار و الصغار أمثال ماتاليكا ، إيد شيرين ؟
روبن : أعتقد بأني محظوظ بالعمل مع هؤلاء .. كل يوم أسير إلى الأستوديو للعمل أتحدث إلى نفسي بأنه شيء لا يصدق ، كم هو مذهل هذا الشخص وكم هو مبدع وموهوب هذا الفنان
لا يمكنني تصديق بأن شخصا ً ما يمكنه الغناء بهذا الشكل ، عزف القيتار والآلاف بهذه الروعه .
زين : ماذا عن العمل مع black sabbath * ؟!
روبن : إلتقيت بهم منذ 15 عاما ً تقريبا ً وقمنا بالعمل على الكثير من الأغاني ولكن وصلنا إلى نقطه صرحوا بأن لا يمكن صدور هذه الأغاني
فالكلمات ليست مناسبه وقتها ولا يمكن طرحها حاليا ً فتوقف كل شيء
حتى تلقيت إتصالا ً قبل عامين يخبروني بأنهم جاهزون للعمل مجددا ً وبأن هذا هو الوقت المناسب فرحبت بذلك كثيرا .
* black sabbath هي فرقة الروك البريطانية التي يمتلكها أوزي أوزبرن.
زين : كيف هو العمل مع هؤلاء الكبار ؟! منذ البداية منذ سنوات ؟!
روبن : ..... إنه ليس وكأننا نقوم بعمل ألبوم لأنه يفترض علينا ذلك .. بل طريقة العمل عليه ، تركيبه ، دمجه ، تقطيعه إلى الوضع الموسيقي
أيضا ً نحرص لأن يكون أفضل ألبوم يخرج للجماهير ليس ألبوما ً موسيقيا ً فحسب .. هو ليس بشيء سهل فهناك بعض الفنانين الذين لا يرغبون ولا يحبون ذلك ..
فلقد عملت مع البعض الذين ليسوا جيدين للقيام بذلك .. عند العمل لا يمكن وضع الحدود .. لاحدود البته
زين : أرى أنك بالعمل مع الكثير من الفنانين تعطيهم كثير من الثقه بالعمل وتجعلهم يستمتعون بالعمل أكثر !
روبن : نعم .. أحب هؤلاء الفنانين الذين يدخلون إلى أعماقهم ، إلى التفاصيل الدقيقة وكأنهم يتجردون ويتعرون من كل شيء للوصول إلى تلك الناحية الموسيقية ..
في بعض الأحيان أثناء العمل مع الفنان لا يسمح لأصدقائه ولا لأحد بالدخول إلى الأستوديو هكذا ببساطه ..
فبعضهم يحبب العزف وسماعهم قليلا ً من العمل .. لكن اعتقد بان الفنان يحتاج إلى رحله طويلة حتى يصل إلى هذا المقدار من الروعه
- هل يمكنني التوقف هنا قليلا ً و التحدث عن هذه الإجابة الجميلة جدا ً الذكية في تفاصيلها ..
أعتقد الجميع يرى بأن المنتجين يقومون بعمل أغان تناسب الذائقة العامة للجمهور ، تلائم أجواء السوق و تناسب الفكرة التي لدى النقاد
لدى الناس اجمع ولا يرغبون بالخروج عن هذا الإطار
بعض المنتجين إن لم يكونوا الأغلب يقومون بمنتجة الأغاني وفق ضوابط ما يجب وما يكره .. يتقيدون بالعرف الموسيقي
لكن برأيي ومما إستمعت إليه من قبل ريك أجد فعلا ً الفنان الذي يصل للقمه ، للعالمية يصل إلى كل إنسان محب للموسيقى
يضع بصمته ويخلده التاريخ يكون قد تجرد من كل ماهو بالأعلى .. ظهرت روحه في أعماله الموسيقية ويستشف المستمع كل شيء
يشعر بأنه يستمع لأغاني خام لم يسبق لها أن تكررت ومرت بعدة مراحل مريضه في الأستوديو
أجد من فعلا ً يرغب في إيصال رؤيته الموسيقية عليه أن يتخلى عن كل شيء ويقدم عملا ً وكأنه لنفسه لما يريد أن يستمع إليه
لا ما يريده السوق أو الجماهير .. من هم بالخارج سيحبون العمل تماما إن أحببته أنت وغلفته بطريقتك الخاصة -
زين : رحلتك رائعه وممتعه ليس فقط موسيقيا ً بل شخصيا ً أيضا ً .. كيف بدأت بإكتشاف شغفك للموسيقى ؟! كيف حدث هذا ؟!
روبن : منذ عمري 5 سنوات أو أكثر كانو البيتلز هم البداية والشرارة .. ثم توقفت عن الإستماع إلى الموسيقى في عمر الثامنة وبدأت أبحث عن السحر وأمور الخفه ..
قمت بدراسة السحر والبحث عنه ، أردت أن أكون ساحر .. ثم عدت إلى الموسيقى وأنا في المرحلة الثانوية وكان المؤثرين في ذلك الوقت aerosmith ..
الروك الثقيل في ذلك الوقت ثم البنك روك ولكن ليس بالشكل الكبير حتى ظهور البلاك فلاق الأمريكان مغنيي الروك الثقيل ..
بدت لي هذه الأمور مهمه لانهم يغنون لأشياء أفضلها أمور شخصيه تهمني .. ف فرق الروك البريطانية عادة ما تتحدث عن المعاناة وأمور الحياة
أعتقد بسبب الخبره هنا في أمريكا .. لم أفهم هذه الأمور كثيرا ً عندما كنت صغيرا ً
- وهذا ما يجذبني في الموسيقى أكثر .. هو الأغاني الشخصية التي عادة ما تصل إلى قلب وروح المستمع وتلامس شيئ ما في داخله
تجعله متشبثا ً بهذه الأغنية بغض النظر عمن يغنيها أو طريقة إنتاجها
هناك نوع من الأغاني التي تظهر وتمتلك حيزا ً في عقلك لشيء غير مفهوم وقد يبدو لك شيء غير طبيعي في بعض الأحيان
بعض الأغاني التي تخرج وبعضها يحقق نجاح إما لأسم الفنان أو لكونها راقصه ومبهجه وتناسب أجواء خاصة
بعضها تكون مقززة جدا ً بالرغم من أنها تمتلك معاني جميلة ولطيفه .. على العكس في بعضها أجدها جدا ً ممتعه ومختلفه لكونها تلامس حالة خاصة جدا ً أو مرحله شخصية ممتعه .. هذا برأيي طبعا ً -
زين : حدثنا عن بداية العمل مع جوني كاش ؟
روبن : لقد بدأ الأمر غريبا ً .. الشركة للإنتاج كانت جديده وكل الفنانين صغار وغير معروفين .. لذا بدا لي من المهم إيجاد فنان بالغ *
ويمتلك موهبه حقيقية ولم تسنح له الفرصه بعمل شيء رائع لفتره .. و ... ومساعدته للبدأ من جديد ..
ولأول شخص تبادر إلى ذهني كان جوني كاش .. ثم بعد ذلك رتبت للقائه وكان كل شيء كما توقعت عنه .. لقد كان رائعا ً .
زين : ماذا كان إنطباعه ؟! هل أخبرك بذلك ؟
روبن : أعتقد بأنه اعتقدني مجنون أو شيء من هذا القبيل .. اعتقد بأني رأيت ماهو عليه بالأساس ورأيت بأنه أستسلم لذلك موسيقاه لم تكن كما تجب .
لذا قضينا كثيرا ً من الوقت مع بعضنا البعض .. عرض علي الكثير من الموسيقى فيما نحن نجلس على شاطئ ماليبو ونعزف الأغاني ..
أغان قد كتبها من قبل أو أغان لم يمتلكها وماهي افضل اغانية الحزينة وما إلى ذلك .. ومن خلال هذه العملية عرفت ذائقته الموسيقية .
زين : عرف عن جوني كاش بأنه فنان روحاني .. يغني عن الرب ويكتب عن الرب لقد كان هذا الشيء مهم جدا ً بالنسبة إليه ..
منذ اللحظه التي عملت فيه معه هل بدأت رحلتك الروحانية ؟! هل وجدت روحانيتك مع الرب ؟
روبن : أعتقد بأن مسألة الروحانية لدي بدأت منذ وقت مبكر، منذ أن كنت صغير تقريبا ً بعمر الرابعة عشر لقد لعبت دورا ً كبيرا ً في حياتي
شكلني أعتقد ذلك - شكله يعني غير مسار حياته وشخصيته -
زين : هل كان جوني كاش مهتم جدا ً بمشاركة الأمور الروحية معك ؟
روبن : لقد تحول إلى أمر مهم في علاقتنا .. لقائنا كان بالأساس حول الموسيقى ثم بعد ذلك رأينا توافقنا كلانا من هذه الناحية وخرجت هذه الأمور ل النور .
زين : هل هناك عمل مع اي فنان واجهتم صعوبه في العمل عليه ثم بعد ذلك كانت سعيدا ً بالنتيجة ؟
روبن : - صمت للحظات - لا شيء في عقلي الآن .. لربما إن سألتني فيما بعد سيأتي أسما ً ما
زين : أتفهم ذلك لقد أطلعت هذا الصباح على الأعمال التي قمت بها .. إنه جنون ، إنه جنون ..
زين : كيف هو العمل مع شاكيرا ؟
روبن : إنها جيده ، إنها جيده .
زين : مالذي دفعك للعمل مع شاكيرا ؟
روبن : إنها فريده بطريقة عملها وتتنافس مع بقية فنانات البوب وهي ليست مثلهم .. أعتقد بأنها مثل ليدي قاقا ..
بالأساس يفترض أن يكونوا فنانات روك يغنون في فرق موسيقيه ..
يكتبون أغانيهم ، يعلمون تماما ً ماذا يريدون وماهي رؤيتهم الموسيقية وهم فنانين وليسو مغنيين ..
مغنيات البوب يذهبون للمنتج لأخذ العمل وللكتاب لأخذ الكلمات ومن ثم يغنوها وهكذا فقط .. شاكيرا ليست كذلك و قاقا ليست كذلك أيضا ً .
- أعتقد بأن نظرتي تجاه فنانات البوب ومتطلباته أصبحت صحيحه 100% .. تعبت من الحديث بأن ما يتطلبه البوب أكثر من كونه صوتا ً
يتطلب إستعراض و موهبه مسرحيه ، متعه وأمور بصريه أكثر .. وإن كانت هناك فنانة تمتلك مقومات عالية كالصوت و الكتابة أعتقد الروك هو المناسب
أو غناء الجاز الذي يتيح للفنان أن يبرز قدراته الصوتية وأن يستمتع هو بذلك أيضا ً ..
منذ السبعينات لم يبرز من مغنيين البوب ولم يذكر التاريخ سوى من تفوقوا كعقلية موسيقيه بالإبتكار و الإبداع و المتعه المسرحية
تلك الأغاني الجميلة التي صقلها المنتجون بالتأكيد هي أحد الأسباب ..
لكن كمغنيين يمتلكون أصواتا ً وكلمات رائعه جدا ً أعتقد الروك و الجاز يلائمهم أكثر ولربما يتركون فيه بصمه بشكل أسرع . -
زين : هل هناك فنانين تود العمل معهم ؟
روبن : نعم الكثير الكثير
زين : أتخيلك بالعمل مع نيرفانا !
روبن : سيكون شيء غير معقول .
زين : تمتلك شركه موسيقية في أمريكا الآن كيف هو الحال ؟!
روبن : إنه الشيء ذاته .. لطالما كنت منتج موسيقي وأمتلك شركة موسيقيه في السابق ..
إن وجدت شخص جديد وإستطعت أن اوقع معه العقد وتسجيل بعض الاغاني سيكون شيء جيد ..
وإن كان فنان كبير ولديه شركه وعملت معه على بعض الاغاني هذا جيد أيضا ً ..
زين : عملت مع إيد شيرين ؟ هل هو جيد ؟!
روبن : نعم هو رائع .. شاب ودود للغاية .
- ألبوم إيد شيرين الأخير أعتقد بانه نقله كبيره ل إيد وللجماهير المستمعة إليه .. أحد تلك الأغاني أصابت عقلي لا أستطيع إخراجها وكأنها فايرس -
إنتهى الحوار بطريقة لطيفة وخفيفة من زين بسؤاله عن تلك اللحية الطويلة وهذه الشخصية التي رسمها لنفسه ريك روبن
ليضحك هو الآخر بطبيعة الحال هذا مايتسائل عنه الكثيرون ..
أيضا ً أشار ريك بأنه يضع اللمسات الأخيرة ل ألبوم كانيي ويست القادم هذا العام ..
تختم الحلقة بأغنية جوني كاش مرة أخرى لتضيف لمسحة سحرية و تكون هذه المقابلة من أمتع ما شاهدت منذ فترة طويلة
وأفضل ما قدمه زين لو في مسيرته كمذيع .. الحصول على ساعتين أو أكثر برفقة أكبر منتجين الموسيقى أمر لا ينسى وللتاريخ بالتأكيد ..
" إن كان هناك من يستحق أن يكتب عنه سيرة ذاتيه في تاريخ الموسيقى بكتاب مؤلف من 400 صفحة بالتأكيد سيكون ريك روبن هو الخيار "
هذه العبارة هي السبب وراء البحث عن المقابلة مجددا ً ومشاهدتها وكأني لم أشاهدها قبل ساعات قليلة ..
في الثالث و العشرون من هذا الشهر صدرت المقابلة الحصرية والأولى من نوعها على قناة اليوتيوب لراديو BBC1 البريطاني
للمذيع زين مع المنتج الأمريكي الشهير ريك روبن وكانت لمدة ساعه كاملة دون التقسيم لأجزاء والمماطلة لأيام وأسابيع
صدرت بطريقة غريبه وغير معتاده من معدي القناة والبرنامج ليندهش الجميع وأنا أحداهم بالتأكيد ..
أسرعت بالضغط على المقابلة وبحسب رأيي أجد زين من المذيعين المزعجين قليلا ً ..
على قمة الاريحية التي يشعر بها الضيف إلى أنه كثير الكلام ودائما ً ما يحب أن يظهر بشخصية الذكي بحكم خبرته الموسيقية
لا يحب أن يكون أقل معرفة موسيقيا ً لذا أقفلتها بعد 10 دقائق لأتممها فيما بعد ..
العبارة بالأعلى جعلتني أعود بسرعه لمشاهدة المقابلة و الإنصات لكل كلمة ، لكل حرف ومشاهدة كل حركه وإنطباع يصدر من روبن ..
لأشاهد العقلية الموسيقية الفذه التي طلما لمسناها في العديد من الالبومات و الأغاني التي حصلت على جوائز الجرامي ومحبة الجمهور..
تلك العبقرية التي قدمت الكثير في هذا العالم الضخم وأصبحت من خلالها تلك الأغاني تؤرخ في التاريخ ..
ولست أنا وحدي من سيكتب هذه الكلمات بل أنتم حينما ترون تلك الأسماء التي تعامل معها خلال حياته الفنيه
و ستشكرون الله لوجود مثل هذه الأرواح الموسيقية الرائعة في وسط هذه الساحه الضخمه ..
لا أعتقد بأن هذه الكلمات كبيره على ريك بتاتا ً بل أعتقد بأني أوجهها للشخص الصحيح تماما ً ..
شخص أظهر لنا جوني كاش على الساحة الفنية و آخر أعمال كانيي ويست ، أديل ، إيد شيرين وغيرهم الكثير ! أعتقد يستحق ذلك ..
وبالمناسبة غيرت نظرتي تجاه زين بعد هذه المقابلة الرائعة .. وجدته منصتا ً أكثر ومحب لإكتشاف ريك كبقية الجماهير
كما أن الأسئلة لم تدخل في الحياة الشخصية بتاتا ً ولا جوانب حياته الغريبة التي لا أحد يعرف عنها شيئا ً
بل لمدة 60 دقيقة أمتلئت بالأسئلة الموسيقية وآراءه القوية و المؤثرة كثيرا ً ..
# المقابلة ستنقل كما حدثت بالضبط مع التعليق وطرح رأيي بالتأكيد .. كما إني لن أقوم بالتعقيب على جميع أسئلة المقابلة بل فقط ما أثارني كمشاهده وأود التعليق عليه ..
في بداية المقابلة بدأ " الربورتاج " وهو بحث بسيط وسريع عن سيرة نجم المقابلة .. والتركيز على أبرز ما قدم خلال مسيرته الفنية كمنتج موسيقي ..
أغنية الراحل جوني كاش Gods Gonna Cut You Down في الخلفية .. ولمحة لمدينة نيويورك تبدأ بصور الدراجات النارية و مراكز هارلي ديفيدسون * تلك الأغنية العظيمة التي خلدت في التاريخ هي من إنتاج ريك روبن ..
ثم مقاطع مصورة لريك يظهر في معظم تلك الأغاني التي عمل على إنتاجها أمثال جي زي لأغنية 99 problems ، إمنيم berzerk
كانيي ويست لألبوم yeezus الذي أنتجه بالكامل ، أديل 21 ، إيد شيرين X و شاكيرا بأغنية Hips Don't Lie نعم نعم هو من قام بإنتاجها ..
من عالم الهيب هوب Run DMC ، إلى الروك مع Slipknot وصولا ً إلى Metallica
" سواء عرفتموه أو لاء أنتم استمتعتم بموسيقاه .. هناك الكثير مما قدمه ريك روبن ولكن مالم يفعله كثيرا ً هو ( الكلام ) حتى هذه اللحظه ..
في الساعة القادمة ستكونون مع ذلك الرجل الذي حول الأغاني المكتوبة إلى ماهي الآن ..
لا للحديث مع جيرانه أو أصحابه بل مع الرجل نفسه في أحدى أستوديوهات Shangri La في كاليفورنيا / أمريكا "
الكلام بالأعلى هو حديث المعدين للبرنامج وهذا ما سمعتموه في البداية .. تبدأ المقابلة بكل بساطه وعفوية ..
ريك روبن حافي القدمين بشيرت أبيض وشورت ، زين لو بجينز أزرق و تيشيرت أحمر وسط طبيعه جميلة وشاطئ ماليبو لا يبعد سوى بضعة اقدام ..
وهذا ما بدأ به زين فوجه إليه السؤال بالحديث عنه وكيف وجد المكان ؟! ليعبر بأنه إنتقل إلى الحي مؤخرا ً وكان يبحث عن مكان ليعمل فيه فأشاروا إليه إلى هذا الأستوديو "
حسنا ً عرف نصف السر بتلك المزاج الموسيقية المميزة وهو بالمكان الساحر الباعث للإسترخاء فعلا ً ..
ليتبعه بالسؤال عن العمل الضخم الذي حققه مع مغني الراب كانيي ويست في ألبومه الأخير بعنوان Yeezus
زين : كيف حدث ذلك العمل ؟ ورؤيتك الخاصة عن كانيي ؟ إنه من أكثر الأشخاص الرائعين الذين إلتقيت معهم مؤخرا ً .
ليجيب روبن بكل عفوية مصرحا ً عن أسرار العمل الخفيفة وذلك اللقاء الذي دار بينهما وعن كيفية العمل على الألبوم
وعن كانيي نفسه لا يمكن نسيان موهبته والثناء عليها ..
روبن : لقد كانت هناك العديد من الأفكار الرائعة والكثير من الموسيقى التي إستمعنا إليها سويا ً
ببساطه هو أتى إلي ليسمعني ألبومه الجديد بدون أي غناء فقط الموسيقى وإستمعنا لمدة 3 ساعات .. حقا ً لشيء رائع ثم سألته ما لذي ستفعله ؟!
الذي ضننت بأن سننهي العمل عليه خلال عام كامل ولكن فاجئني بقوله بأن هذا الألبوم سيصدر خلال 5 - 6 أسابيع فقط !!
لقد كان حديث طريف جدا ً .. بدا وكأنه شيء طبيعي بالنسبة له لأن هذه هي طريقة عمله ..
كانيي ويست أتى إلي أيضا ً اليوم وإستمعنا إلى عدة من الأغاني التي ستكون في ألبومه القادم - هذا العام -
إنني أحبه ، أعتقد بأنه الأفضل .. الأذكى على الاطلاق والأكثر عبقرية .. لم أفكر بشخص رائع حتى الآن سواه ،
لا يمكنني التفكير بأحد آخر .. أعتقد بأنه أكثر شخص عبقري ومبدع في الموسيقى هذه الأيام
أعتقد بأنه ينظر إلى أمور أكثر من كلمات رائعه وموسيقى جيده فهو يرى أمور أكثر من ذلك
زين : هذا ما يمتلكه إمنيم
روبن : نعم بالتأكيد
- برأيي الألبوم الأخير لكانيي " عمل مجنون حرفيا ً " لا يمكن لمخيلة موسيقية أن تقدم الأبداع هذا .. ليس فقط ككلماته وتلاعبه بالأحرف والمعان فهو مغني راب محترف شيء كهذا مفروغا ً منه ..
ولكن بقوة إنتاجيه ضخمه جدا ً وعبقرية في العمل من قبل ريك و كانيي سويا ً.. هذا العمل صعب جدا ً في التقبل في الوسط الموسيقي
والأصعب هو فهم التعقيد الموسيقي الذي حوته الأغاني يمكنك زيارة هذه التدوينه التي لم تسعفني كلماتي في وصف العمل
لا أحد يعلم عن آلية عمل كانيي ويست في الأستوديو .. ولعله من أكثر الرابرز المثيرين جدا ً الذي ترغب بإكتشافه ومعرفة تفاصيله ..
ما قاله عنه ريك شيء ممتع حقا ً .. أعتقد الوجه الآخر لكانيي يظهر بين جدران وغرف العمل بين الآلات الموسيقية
بين الورقات التي كتبت فيها كل الحركات الموسيقية وتلك الرؤية التي يرسمها في مخيلته -
وكما إبتدأ عن كانيي يكمل عن إمنيم ليسأله
زين : عن كيفية العمل في الأستوديو ؟!
روبن : هو أفضل MC على الساحه الآن .. بالعمل في الأستوديو هو مولع بالتفاصيل والمعنى العميق للموسيقى ، إضافة الإيقاع للأغاني *
وكتابة الكلمات التي تقوم بالعمل على عدة مستويات ولايمكن لتغيير بعض الأشياء لأشياء أخرى لتحسين الأغاني .. فكتابته معقده جدا ً ليس بشيء سهل التعامل معه .
* الايقاع لا يدخل بأغان الراب .. بل هو نظام موسيقي يمكن رؤيته في الأغاني التي يؤديها المغني وفق السلم الموسيقي .
- لا أعلم بالتحديد مالذي يحكي عنه روبن بحديثه عن الإيقاع لربما شيء لم أحسه بشكل واضح في ألبوم إمنيم حتى الآن
وهذا ما جعلني أوقف التدوين و أعود للإستماع إلى MMLP2 للمره الألف حتى أرى ما الإيقاع الذي يشير إليه -
روبن : هو يكتب بإستمرار ، لا يتوقف عن الكتابة لا يكتب للألبومات فقط بل في حياته بشكل عام .. وقد أخبرني بأنه يعلم بأن 99.9% مما كتبه لن يستخدمه
ولن تكون بكلمات ذات قيمه لكن يريد قدرته على الكتابة أن تستمر وعندما يحتاج لكتابة شيء ما يكون حاضرا ً .
- يعود بي بالذاكرة إلى تلك المقابلة التي أجراها إمنيم في برنامج 60 دقيقة .. حينما أخرج صندوقا ً مملوء بالأوراق و الدفاتر التي دون عليها الكثير من الأمور ..
أوراق الفنادق تحتوي على كلمات عشوائية لا مغزى ولا معنى بل حتى لا تكمل بعضها بعضا ً لتكون سطرا ً في قصيده شعرية
أو بعضها لا تكون ذات معنى مترابط لتكون أحدى أسطر أغانيه
بل حب إمنيم لأن يكون مشغول الذهن حاضرا ً جاهزا ً للقتال مع البقية ( تقوم كل فتره معارك حره بين الرابرز لإستعراض مواهبهم وقدراتهم )
أعتقد بأنه أمر رائع جدا ً لربما لا يفهمه الكثير لكن هذا ملفت بشكل كبير .. نجد عقلية موسيقية تعمل 24/7 .. تحاول أن تطور من ذاتها
أن تكون أفضل ولا تخذله سواعده في أي لحظه .. هذه أحد أسرار أن تكون مغني راب ناجح :) ويجعلني أحب إمنيم أكثر من السابق -
جولة زين لو في أستوديو العبقري ريك روبن
- بالبداية أدهشني جدا ً تلك البساطة و الكلاسيكية في المكان .. جميع الجدران طليت بالأبيض ، أرض خشبيه ومساحات حرة كبيره
الأماكن المشابهة لهذا الأستوديو الرائع تعطي حالة من الراحه الذهنية التامه ..
لفتتني مجموعة القيتار لا أعتقد بأني سأتعلم يوما ً العمل على القيتار الكهربائي لكن يشير إلى حب ريك الكبير بفن الروك
وتعمقه الكبير أيضا ً إرغام الكثير من أغاني البوب التي يقوم بإنتاجها على وجود القيتار بصفة رئيسية كبيره
ولا يكتفي بلوحة المفاتيح أو الطبول بل يجد القيتار آلة مختلفه تماما ً بموسيقاها وتضيف إلى الأغاني سحر مختلف
ايضا ً تعجبت من قدرة زين على قرع الطبول :)
الشاحنة الكبيرة وهي عبارة عن أستوديو مصغر :$ أتمنى بالحصول على أستوديو في غرفتي الصغيرة وسأحقق ذلك :$ -
زين : كيف تجد العمل مع الكبار و الصغار أمثال ماتاليكا ، إيد شيرين ؟
روبن : أعتقد بأني محظوظ بالعمل مع هؤلاء .. كل يوم أسير إلى الأستوديو للعمل أتحدث إلى نفسي بأنه شيء لا يصدق ، كم هو مذهل هذا الشخص وكم هو مبدع وموهوب هذا الفنان
لا يمكنني تصديق بأن شخصا ً ما يمكنه الغناء بهذا الشكل ، عزف القيتار والآلاف بهذه الروعه .
زين : ماذا عن العمل مع black sabbath * ؟!
روبن : إلتقيت بهم منذ 15 عاما ً تقريبا ً وقمنا بالعمل على الكثير من الأغاني ولكن وصلنا إلى نقطه صرحوا بأن لا يمكن صدور هذه الأغاني
فالكلمات ليست مناسبه وقتها ولا يمكن طرحها حاليا ً فتوقف كل شيء
حتى تلقيت إتصالا ً قبل عامين يخبروني بأنهم جاهزون للعمل مجددا ً وبأن هذا هو الوقت المناسب فرحبت بذلك كثيرا .
* black sabbath هي فرقة الروك البريطانية التي يمتلكها أوزي أوزبرن.
زين : كيف هو العمل مع هؤلاء الكبار ؟! منذ البداية منذ سنوات ؟!
روبن : ..... إنه ليس وكأننا نقوم بعمل ألبوم لأنه يفترض علينا ذلك .. بل طريقة العمل عليه ، تركيبه ، دمجه ، تقطيعه إلى الوضع الموسيقي
أيضا ً نحرص لأن يكون أفضل ألبوم يخرج للجماهير ليس ألبوما ً موسيقيا ً فحسب .. هو ليس بشيء سهل فهناك بعض الفنانين الذين لا يرغبون ولا يحبون ذلك ..
فلقد عملت مع البعض الذين ليسوا جيدين للقيام بذلك .. عند العمل لا يمكن وضع الحدود .. لاحدود البته
زين : أرى أنك بالعمل مع الكثير من الفنانين تعطيهم كثير من الثقه بالعمل وتجعلهم يستمتعون بالعمل أكثر !
روبن : نعم .. أحب هؤلاء الفنانين الذين يدخلون إلى أعماقهم ، إلى التفاصيل الدقيقة وكأنهم يتجردون ويتعرون من كل شيء للوصول إلى تلك الناحية الموسيقية ..
في بعض الأحيان أثناء العمل مع الفنان لا يسمح لأصدقائه ولا لأحد بالدخول إلى الأستوديو هكذا ببساطه ..
فبعضهم يحبب العزف وسماعهم قليلا ً من العمل .. لكن اعتقد بان الفنان يحتاج إلى رحله طويلة حتى يصل إلى هذا المقدار من الروعه
- هل يمكنني التوقف هنا قليلا ً و التحدث عن هذه الإجابة الجميلة جدا ً الذكية في تفاصيلها ..
أعتقد الجميع يرى بأن المنتجين يقومون بعمل أغان تناسب الذائقة العامة للجمهور ، تلائم أجواء السوق و تناسب الفكرة التي لدى النقاد
لدى الناس اجمع ولا يرغبون بالخروج عن هذا الإطار
بعض المنتجين إن لم يكونوا الأغلب يقومون بمنتجة الأغاني وفق ضوابط ما يجب وما يكره .. يتقيدون بالعرف الموسيقي
لكن برأيي ومما إستمعت إليه من قبل ريك أجد فعلا ً الفنان الذي يصل للقمه ، للعالمية يصل إلى كل إنسان محب للموسيقى
يضع بصمته ويخلده التاريخ يكون قد تجرد من كل ماهو بالأعلى .. ظهرت روحه في أعماله الموسيقية ويستشف المستمع كل شيء
يشعر بأنه يستمع لأغاني خام لم يسبق لها أن تكررت ومرت بعدة مراحل مريضه في الأستوديو
أجد من فعلا ً يرغب في إيصال رؤيته الموسيقية عليه أن يتخلى عن كل شيء ويقدم عملا ً وكأنه لنفسه لما يريد أن يستمع إليه
لا ما يريده السوق أو الجماهير .. من هم بالخارج سيحبون العمل تماما إن أحببته أنت وغلفته بطريقتك الخاصة -
زين : رحلتك رائعه وممتعه ليس فقط موسيقيا ً بل شخصيا ً أيضا ً .. كيف بدأت بإكتشاف شغفك للموسيقى ؟! كيف حدث هذا ؟!
روبن : منذ عمري 5 سنوات أو أكثر كانو البيتلز هم البداية والشرارة .. ثم توقفت عن الإستماع إلى الموسيقى في عمر الثامنة وبدأت أبحث عن السحر وأمور الخفه ..
قمت بدراسة السحر والبحث عنه ، أردت أن أكون ساحر .. ثم عدت إلى الموسيقى وأنا في المرحلة الثانوية وكان المؤثرين في ذلك الوقت aerosmith ..
الروك الثقيل في ذلك الوقت ثم البنك روك ولكن ليس بالشكل الكبير حتى ظهور البلاك فلاق الأمريكان مغنيي الروك الثقيل ..
بدت لي هذه الأمور مهمه لانهم يغنون لأشياء أفضلها أمور شخصيه تهمني .. ف فرق الروك البريطانية عادة ما تتحدث عن المعاناة وأمور الحياة
أعتقد بسبب الخبره هنا في أمريكا .. لم أفهم هذه الأمور كثيرا ً عندما كنت صغيرا ً
- وهذا ما يجذبني في الموسيقى أكثر .. هو الأغاني الشخصية التي عادة ما تصل إلى قلب وروح المستمع وتلامس شيئ ما في داخله
تجعله متشبثا ً بهذه الأغنية بغض النظر عمن يغنيها أو طريقة إنتاجها
هناك نوع من الأغاني التي تظهر وتمتلك حيزا ً في عقلك لشيء غير مفهوم وقد يبدو لك شيء غير طبيعي في بعض الأحيان
بعض الأغاني التي تخرج وبعضها يحقق نجاح إما لأسم الفنان أو لكونها راقصه ومبهجه وتناسب أجواء خاصة
بعضها تكون مقززة جدا ً بالرغم من أنها تمتلك معاني جميلة ولطيفه .. على العكس في بعضها أجدها جدا ً ممتعه ومختلفه لكونها تلامس حالة خاصة جدا ً أو مرحله شخصية ممتعه .. هذا برأيي طبعا ً -
زين : حدثنا عن بداية العمل مع جوني كاش ؟
روبن : لقد بدأ الأمر غريبا ً .. الشركة للإنتاج كانت جديده وكل الفنانين صغار وغير معروفين .. لذا بدا لي من المهم إيجاد فنان بالغ *
ويمتلك موهبه حقيقية ولم تسنح له الفرصه بعمل شيء رائع لفتره .. و ... ومساعدته للبدأ من جديد ..
ولأول شخص تبادر إلى ذهني كان جوني كاش .. ثم بعد ذلك رتبت للقائه وكان كل شيء كما توقعت عنه .. لقد كان رائعا ً .
زين : ماذا كان إنطباعه ؟! هل أخبرك بذلك ؟
روبن : أعتقد بأنه اعتقدني مجنون أو شيء من هذا القبيل .. اعتقد بأني رأيت ماهو عليه بالأساس ورأيت بأنه أستسلم لذلك موسيقاه لم تكن كما تجب .
لذا قضينا كثيرا ً من الوقت مع بعضنا البعض .. عرض علي الكثير من الموسيقى فيما نحن نجلس على شاطئ ماليبو ونعزف الأغاني ..
أغان قد كتبها من قبل أو أغان لم يمتلكها وماهي افضل اغانية الحزينة وما إلى ذلك .. ومن خلال هذه العملية عرفت ذائقته الموسيقية .
زين : عرف عن جوني كاش بأنه فنان روحاني .. يغني عن الرب ويكتب عن الرب لقد كان هذا الشيء مهم جدا ً بالنسبة إليه ..
منذ اللحظه التي عملت فيه معه هل بدأت رحلتك الروحانية ؟! هل وجدت روحانيتك مع الرب ؟
روبن : أعتقد بأن مسألة الروحانية لدي بدأت منذ وقت مبكر، منذ أن كنت صغير تقريبا ً بعمر الرابعة عشر لقد لعبت دورا ً كبيرا ً في حياتي
شكلني أعتقد ذلك - شكله يعني غير مسار حياته وشخصيته -
زين : هل كان جوني كاش مهتم جدا ً بمشاركة الأمور الروحية معك ؟
روبن : لقد تحول إلى أمر مهم في علاقتنا .. لقائنا كان بالأساس حول الموسيقى ثم بعد ذلك رأينا توافقنا كلانا من هذه الناحية وخرجت هذه الأمور ل النور .
زين : هل هناك عمل مع اي فنان واجهتم صعوبه في العمل عليه ثم بعد ذلك كانت سعيدا ً بالنتيجة ؟
روبن : - صمت للحظات - لا شيء في عقلي الآن .. لربما إن سألتني فيما بعد سيأتي أسما ً ما
زين : أتفهم ذلك لقد أطلعت هذا الصباح على الأعمال التي قمت بها .. إنه جنون ، إنه جنون ..
زين : كيف هو العمل مع شاكيرا ؟
روبن : إنها جيده ، إنها جيده .
زين : مالذي دفعك للعمل مع شاكيرا ؟
روبن : إنها فريده بطريقة عملها وتتنافس مع بقية فنانات البوب وهي ليست مثلهم .. أعتقد بأنها مثل ليدي قاقا ..
بالأساس يفترض أن يكونوا فنانات روك يغنون في فرق موسيقيه ..
يكتبون أغانيهم ، يعلمون تماما ً ماذا يريدون وماهي رؤيتهم الموسيقية وهم فنانين وليسو مغنيين ..
مغنيات البوب يذهبون للمنتج لأخذ العمل وللكتاب لأخذ الكلمات ومن ثم يغنوها وهكذا فقط .. شاكيرا ليست كذلك و قاقا ليست كذلك أيضا ً .
- أعتقد بأن نظرتي تجاه فنانات البوب ومتطلباته أصبحت صحيحه 100% .. تعبت من الحديث بأن ما يتطلبه البوب أكثر من كونه صوتا ً
يتطلب إستعراض و موهبه مسرحيه ، متعه وأمور بصريه أكثر .. وإن كانت هناك فنانة تمتلك مقومات عالية كالصوت و الكتابة أعتقد الروك هو المناسب
أو غناء الجاز الذي يتيح للفنان أن يبرز قدراته الصوتية وأن يستمتع هو بذلك أيضا ً ..
منذ السبعينات لم يبرز من مغنيين البوب ولم يذكر التاريخ سوى من تفوقوا كعقلية موسيقيه بالإبتكار و الإبداع و المتعه المسرحية
تلك الأغاني الجميلة التي صقلها المنتجون بالتأكيد هي أحد الأسباب ..
لكن كمغنيين يمتلكون أصواتا ً وكلمات رائعه جدا ً أعتقد الروك و الجاز يلائمهم أكثر ولربما يتركون فيه بصمه بشكل أسرع . -
زين : هل هناك فنانين تود العمل معهم ؟
روبن : نعم الكثير الكثير
زين : أتخيلك بالعمل مع نيرفانا !
روبن : سيكون شيء غير معقول .
زين : تمتلك شركه موسيقية في أمريكا الآن كيف هو الحال ؟!
روبن : إنه الشيء ذاته .. لطالما كنت منتج موسيقي وأمتلك شركة موسيقيه في السابق ..
إن وجدت شخص جديد وإستطعت أن اوقع معه العقد وتسجيل بعض الاغاني سيكون شيء جيد ..
وإن كان فنان كبير ولديه شركه وعملت معه على بعض الاغاني هذا جيد أيضا ً ..
زين : عملت مع إيد شيرين ؟ هل هو جيد ؟!
روبن : نعم هو رائع .. شاب ودود للغاية .
- ألبوم إيد شيرين الأخير أعتقد بانه نقله كبيره ل إيد وللجماهير المستمعة إليه .. أحد تلك الأغاني أصابت عقلي لا أستطيع إخراجها وكأنها فايرس -
إنتهى الحوار بطريقة لطيفة وخفيفة من زين بسؤاله عن تلك اللحية الطويلة وهذه الشخصية التي رسمها لنفسه ريك روبن
ليضحك هو الآخر بطبيعة الحال هذا مايتسائل عنه الكثيرون ..
أيضا ً أشار ريك بأنه يضع اللمسات الأخيرة ل ألبوم كانيي ويست القادم هذا العام ..
تختم الحلقة بأغنية جوني كاش مرة أخرى لتضيف لمسحة سحرية و تكون هذه المقابلة من أمتع ما شاهدت منذ فترة طويلة
وأفضل ما قدمه زين لو في مسيرته كمذيع .. الحصول على ساعتين أو أكثر برفقة أكبر منتجين الموسيقى أمر لا ينسى وللتاريخ بالتأكيد ..