Lana Del Rey | Ultraviolence

-





أعترف بأني أكتب هذه التدوينة تحت تخدير ألبومها الأول بنسخة The Paradise .. 

أعتذر سلفا ً لمن أنتظر هذه التدوينة لفترة طويلة .. لا أعتقد بأني سأكون منصفة لكن أعدكم بأني سأتحدث عن الألبوم بعنف شديد كما تريد لانا بالضبط ..

السؤال الذي يجب أن يطرح عند الاستماع ل أغاني لانا ديل ري هو :

هل هذه الكلمات الأقرب لأن تكون حكايات شعريه بقوافيها و مفرداتها مناسبة لأن تؤدى في أغان البوب ؟!
نعم بالإمكان حدوث ذلك ولكن مجازفة خطرة جدا ً ..
تلزمك حكايات قوية ، آسره ، عميقة و إيمان كبير بذاتك وبكل الجنون في هذا العالم .. 
سؤال آخر في عقلي هو هل هذه الكلمات من عقل فتاة في منتصف العشرينات من عمرها ؟!
عندما أستمع لأغانيها يخيل إلي بأن هناك شخصية عاصرت هذه الحياة بطريقة جميلة جدا ً وبطعم المر أحيانا ً 
يخيل إلي بأن كاتبها قضى عمرا ً طويلا ً في هذه الحياة حتى يستطيع بأن يصيغ الحكمة و أن يرصف هذه القصص في أغنية 


تلك الفتاة الواقعة في الحب ، البريئة ، اللعوب ، الشقية ، الحالمة ، الحكيمة و الباحثه عن متع الحياة و طريق الخلاص في آن ٍ واحد ..

كل ما هو مستحيل أن تستمتع إليه في أغان البوب فهو الممكن في ألبوم لانا ديل ري ..
لن يكون هنالك مجال لأن تستمع إلى أغنية واحده مملة ورتيبة بكلماتها أو بإنتاجها الموسيقي المختلف تماما ً وسأتحدث عن ذلك فيما بعد ..
بصدور Born to Die الألبوم الذي غير مسيرة لانا و أفكار المئات و الآلاف من عشاق فن البوب ..
أصبحت لا تكفي المستمعين كلمات الحب ، الأمل البسيطة .. تلك الكلمات العفوية التي يستطيع العامة كتابتها لكن قدر لها بأن تكون بين يدي منتج كبير 
أصبحت أغان البوب غير مشبعة ولا مرضيه إلى حد ٍ ما بعد أن أفتتن بالقدرة المذهلة في الكتابة و التعبير من قبل لانا 
عدد الجماهير الكبيرة التي كسبتها في فترة بسيطه جدا ً يشير إلى الطريق الصحيح الذي تسلكه في مسيرتها الفنية ..
تلك التي استلهمتها من الكبار و العمالقة من فنانين المسرح ، الغناء و كتاب أيضا ً ..

ما يميز الألبوم الأول هو كلماته بالدرجة الأولى أيضا ً " النظافة " الصوتية و الإنتاجية وملائمة كلا ً منهما الآخر 

إختيار لانا للكلمات ونسج قصيدة شعرية مثيرة وتعبر عن شغب الفتيات و لا نغفل عن اللغة الأدبية التي ظهرت بها ..
أيضا ً تميزت بالتلوين الصوتي في الغناء وهذا لا يؤديه معظم فناني البوب إن لم تكن الغالبية من الفنانين على الساحة 
أسلوب تغيير الحدة و النبرة الصوتية هو في أغان الهيب هوب ، أغان الجاز وقلة قليلة من فنانين البوب القدامى 
والغرض ليس فقط لإضافة المتعة لدى المستمعين بل لحس فني بحت 
ففي الفن الشعري لابد من التلوين الصوتي حتى يتضح للمستمعين المعاني المقصودة وراء الكلمات الصعبة أو الغير دارجه بكثرة 
أو تلك الكلمات التي أعتاد الناس على إستعمالها في مواضع معينة 
و تميزت بالعمل مع منتجين لم يسبق لمعظمنا رؤيتهم في الأعمال الأخيرة بل كانت محظوظه جدا ً بالعمل مع الكبير ريك نولز
الذي ربح جائزة جرامي جراء العمل مع سيلين ديون و 3 ترشيحات أخرى 
هؤلاء المنتجين ضمنوا بأن يكون العمل متفرد ولا يشبه عملا ً آخر ولن يكون عمل بوقت معين لسنة أو لشهر فقط
بل عمل ضخم يرسخ لانا في الساحة الفنية ويثبت قدميها للأبد ..

عند الاستماع لأي أغنية من الألبوم الأول وبنسخة " الجنة " الذي صدر فيما بعد يمكنك معرفة لانا من الدقيقة الاولى 

ملاحظة كل ما قلته بالأعلى وهذا يكسبها التفرد وأن تكون شخصية مميزة على الساحة 
يمكنك أن تعيش قصة كل أغنية أن تشعر بها كما لو كنت أنت .. أن تغنيها بصوت مرتفع وتبتهج لذلك
تلك الأغاني السوداوية الكئيبة الغزلية المثيرة التي تشعر بنضجها و بشغبها ، بحبها و كرها ، إشتياقها و إحتياجها 
أشياء كثيرة تحدث في ألبومها الأول و الEP التابع له .. أكثر من عشرون أغنية لم تشعر بمللها وكئابتها أو تكرارها 
بل في كل مره بالنسبة لي أرى شيء مختلف وأشعر بشيء مختلف وأحيانا ً أخرى أعيش قصة مختلفه 
هذا أحد مفاجآت الاستماع إلى لانا ديل ري بأنك لاتعيش قصتها بل تشعرك بأنك أنت من أرتكبت كل هذه الأحداث وأنت في رحلة لمشاهدة شريط حياتك ..

# أردت الحديث عنه بطريقة سريعه ومختصره حتى يمكن فهم وجهة نظري عن الألبوم الثاني .





منذ وقت صدور الفيلم الغنائي بعنوان Tropico الذي قدمت فيه 3 اغنيات تضمنها الEP الصادر بعد الألبوم الاول ويعتبر مكملا ً كتبت عنه تدوينه مفصله في السابق ..

و الجميع يتحدث عن الألبوم سواء من الجماهير المحبه أو الصحافة ,
التي ظلت في إنتظار شديد لثقتهم الكبيره بعودتها بألبوم قوي وضخم فنيا ً .. ألبوم بمعالم أفتقدت على الساحة منذ زمن بعيد ..
سواء من كلمات غنائية ، أداء ، إنتاج و أفكار قوية تطرح في أغان بوب ..
ولحب لانا الشديد بموسيقى الروك يمكن التنبؤ الكبير بأن ما ستقدمه في المستقبل ستكون أعمال بنكهة الروك الخالصة ..
ففي الألبوم الأول قدمت " الألترنيتف " وهو أحد أنواع الروك ويتميز هذا اللون بالأعتماد الكلي على الجيتار و الهدوء قليلا ً
ليس بالروك الصاخب بل سوداوي كئيب مظلم في كثير من أغانية

بدأت تظهر أسماء المنتجين الذين سيتم التعامل معهم في الألبوم مما طمئن كثير من الجماهير بأن ستكون هناك قيمة فنية كبير
كما في الألبوم الأول أيضا  لن تتعامل مع المنتجين الذين صنعوا موسيقى البوب البديلة ..
و في الصحافة عبرت لانا عن الألبوم بأنه سوداوي غير قابل للأستماع وبأنه مختلف عما قدمته في السابق ..

Ultraviolence أصدر الألبوم في الثالث عشر من شهر يونيو .. أحتوي على أحدى عشر أغنية في النسخة الرسمية و واحدة إعادة غناء ل نينا سيمون و ثلاث أغنيات أخريات في النسخة الديوليكس ..
جميع الأغاني هي من كتابة لانا ديل ري بالمشاركة و إنتاج دان اوربيتش ، ريك نولز ، دانيال هيث وآخرون ..
إنتهجت في الألبوم اسلوب روك السبعينات و الثمانينات فقط ليكون مختلف عما قدمته في السابق ..




West Coast هي الأغنية الفردية الأولى من الألبوم من كتابة ديل ري و ريك نولز و إنتاج دان أوربيتش
أصدرت الأغنية في الرابع عشر من شهر أبريل .. كما صدرت نسخ عدة من الأغنية أحدها بالألبوم الرسمي وهي نسخة الريمكس من قبل الراديو ولأول مره أستمعت الجماهير إلى الأغنية في مهرجان الكوتشيلا ..
أحتلت المرتبه ال17 في لوائح الموسيقى الأمريكية ..

تتحدث لانا في هذه الأغنية عن حبيبها الذي يعاشر الفتيات و يصاحب الكثير ويسافر ويعبر الحدود وعن علاقتها به وأختلاف ذلك كليا ً في وضع علاقتهما سويا ً ..

الأغنية ظهرت ب ألوان مختلفه جدا ً فهي إبتدأت بالبوب وإنتصفت بالآندي روك و أنهتها بالبلوز ..
الأكثر تأثيرا ً في الألبوم وفي الأغنية نفسها هو العمل على الجيتار و الطبول كآلات رئيسية ..
الإيقاع بدا ثانوي جدا ً في العمل على النوتات الموسيقية في بعض الأغان .. بالتأكيد هو لم يتواجد بشكل كبير في هذه الأغنية ويكاد لا يلاحظ .. 
التعليقات حول الأغنية من قبل النقاد أختلفت بين المؤيد ل التغيير الكبير بالموسيقى وبين المستنكر ..
فالبعض وصف الأغنية بسلك طريق الأغاني ال hypnotic التي لا تعبر عن نمط الروك في السبعينات و الثمانينات الذي تميز بقوته 
في عزف القيتار و التعبير بالمعاني والأسلوب بل الكثير من مؤسيين الروك في أمريكا كانوا ومازالوا من فئة الهيبي التي أعتادت على الحياة في أغانيها ..
في حين آخرين أعربوا بأن الأغنية بأسلوب القديم الذي يحدث ثورة في مجال فن البوب بأسلوبها الغير معتاد ومنحها النجوم الخمس الكاملة لهذا الأداء 
لعلي أتفق مع نقاد البيلبورد الذين وصفوا الأغنية بأنها هوائية أكثر وبهذا الوصف يعنون تغيرات الطبقات الصوتية في الأغنية وإمتلاء الحنجرة بالهواء 
مما يجعل الأغنية تظهر من مدى بعيد تماما ً وتختفي في كثير من الأوقات تلك الأصوات الأساسية و الكلمات الغنائية 
أجدها ممتعه وغنية جدا ً جدا ً من ناحية موسيقية بالآلات الموسيقى وتحديدا ً طريقة إستعمال القيتار في نهاية الأغنية وفي المنتصف .. بدت شهوانية كثيرا ً وممتعه 
في الأغنية حدثت إقتباسات من أبرز فرق ومغنيين الروك أمثال ستيفي نيكس Edge of Seventeen و We Can Work It Out لفرقة البيتلز 
أحتلت الأغنية المرتبة السابعة عشر في لوائح الموسيقى الأمريكية و المرتبة ال21 في لوائح الموسيقى البريطانية ..




Shades of Cool الأغنية الفردية الثانية للألبوم والأختيار الأجمل في إصدارها كأغنية فردية ..

صدرت في السادس و العشرون من شهر مايو على قناة اليوتيوب و الآيتونز في الوقت ذاته ..
الأغنية من كتابة لانا و ريك نولز أيضا ً و إنتاج دان .. أحتلت الأغنية المرتبه ال79 في لوائح الموسيقى الأمريكية ..
هذه الأغنية المزيج بين البلوز و الروك من أجمل ما قدمت لانا في هذا الألبوم بل تكون هي الواجهه لهذا الألبوم
والمعبره بشكل أقوى و أجمل
تحاول أن تصلح مثير المشاكل حبيبها العنيف الذي وصفته بأغاني مختلفه في هذا الألبوم 
تحاول أن تدخل في علاقه غراميه مختلفه تماما ً وغريبه على مسامع الجماهير من خلال غنائها بأسلوب مسرحي أكثر 
هذه الأغنيه كامله موسيقيا ً وآداء راقي من قبل لانا .. حتى بإضافة الجيتار الصاخبه في آخر الأغنية ما زادها إلا جمالا ً و إنسجاما ً ..
لا أعلم لماذا لم تكن الخيار الأول في إصدارها كأغنية فردية ورسميه أولى للألبوم لإثارة الحماس وإشعال اللوائح الموسيقية ..




Ultraviolence الأغنية الفردية الثالثة للألبوم صدرت في الرابع من يونيو .. في ال30 من يوليو صدر الفيديو للأغنية وأحتلت المرتبه ال#70 في لوائح الموسيقى الأمريكية ..
ظهرت فيه لانا مرتديه فستان زفاف تسير عبر ممر جبلي طويل وصولا ً إلى كنسية وهناك شخصا ً ما يقوم بتصويرها ويداعب شفتيها بين الحين والآخر 
( في هذا الفيديو كثيرا ً من الأفعال و الإيحاءات الجنسية التي لا أعلم مالفائده بإظهارها بهذا الشكل خاصة وفي هذه الأغنية )
الطريف بالموضوع هو تصوير الفيديو عبر كاميرا جهاز " آيفون " تمتلكه وقام صديقها فرانسيسكو بتصويرها 
وصدر الفيديو عبر شركة معنيه بالفيديو وليس من قبل شركة الإنتاج الخاصة بها ..

هذه الأغنية من أصعب الأغان بالألبوم .. لم أستطيع تقبلها إلا بعد المحاولة العشرون بعد المائه للأستماع إليها كامله ..
الكلمات التي كتبتها لانا ليس هذا ما أعتدت عليه .. لربما جميلة ككلمات لكن ليست كافيه
إن كنت أحد الذين إستمعوا و أستمتعوا بالألبوم الأول ومازالت تلك الأغنيات عالقة في ذهنك لن ترضى بهذا القدر من الكلمات 
التي لاتوجد بها حرفية في الإستعارات والكتابه العميقة التي تمزيت بها لانا في السابق ..
أيضا ً بتلك الموسيقى التي تسير على وتيره واحده طوال الأغنية والإكثار من الغناء المشترك مع الكورال بالأغنية 
حيث لاتوجد مقاطع تنفرد بها لانا سوى المقطع الأول و ماقبل ختام الأغنية والذي يعتبر ك ( حديث النفس ) ..
برأيي الشخصي مايعيب هذه الأغنية بشكل كبير هو الغناء بالمشاركة مع الكورال طوال الأربع دقائق أيضا ً الصخب بالجيتار في النهاية ..
أحببت الأغنية الآن لكن مازلت لا أستطيع الإستماع إليها في كل حين للأسف .. وأحببت الفيديو الخاص أيضا ً 
وجدته كمتنفس ورساله شخصيه إلى نفسها بعد عدة سنوات وإلى من يعرف إليزابيث قرانت وليس لانا ديل ري ..




Brooklyn Baby هي الأغنية الفردية الثالثه للألبوم صدرت في الثامن من شهر يوليو حققت تواجد أيضا ً في لوائح الموسيقى الامريكية ..

لربما هذه الأغنية هي التي لن أمل من الإستماع إليها الآن ولمدة 5 ساعات متواصله .. الجمال الحرفي في هذه الأغنية 
كلمات ، إنتاج موسيقي ، آداء لانا وذلك الصوت الرجولي الذي شاركها الختام ..
لربما ظهر لثوان معدوده لكن ترك أثرا ً كبيرا ً في الاغنية وهذا من الذكاء بالعمل الموسيقي .. 
طريقة غناء لانا و التلوين الصوتي و" الغنج " الذي تميزت به ظهر في غنائها بكونها فتاة نيويورك المدللـه ..
الكثير من العبارات الجميلة و التي صاغتها بتشبيهات مغريه جدا ً كالرياح والبحار والحراره والبروده بالتعبير عن شخصياتهم المختلفه
وأضنها تشير إلى أكثر العلاقات تعقيدا ً في العالم وتلك التي نسجت حولها الكثير والكثير من قصص الحب والأفلام الرومانسية
وهو الأختلاف الكلي والجذري للأشخاص ولكن يوحدهم ويجمعهم شيء واحد ليشعل نار الحب بينهم ..
الإنتاج الموسيقي أيضا ً ممتع بالتوقف في المنتصف والسماح للانا بالتعبير بصوتها فقط دون الحاجه لآلات موسيقية تشاركها الإحساس 
هذه الأغنية هي الحصان الأسود للألبوم ..






Old Money هل أستمعت إلى هذه الأغنية جيدا ً ؟! أستوعبت تلك البداية الساحره ؟!

لا أعلم حقيقة أين عقل لانا أو الفريق الذي يعمل خلفها لوضع هذه التحفة الموسيقية للألبوم في المؤخره ؟! ..
بدأ الأغنيات بكلمات متقاطعه لتكمل بعضها البعض في وسط الحكاية وصوت البيانو ، الكمان في الخلفيه 
وصوت لانا الثقيل الذي يعطي الإنطباع الأولي لفكرة الأغنية وللحكاية التي تحاول سردها .. لتشعرك بذلك القلب المتعب المهدر في إحياء روح تلك العلاقة المعقده 
لاشيء سوى الإحساس ، الصوت والكلمات الجميلة .. لربما تكون الكلمات بسيطه قليلا ً وكما ذكرت فهي ك " الأحجيه "
عليك الإستماع إليها مرارا ً وتكرارا ً لتربط بهذه الكلمات التي ذكرتها بعشوائية 
ولكن الفكرة الإنتاجية للأغنيه جميل جدا ً وهذا المطلوب منها إن كانت تريد التغيير أن تبرز صوتها وتبرز ذاتها في الألبوم
ولاتدع الإضافات الموسيقية تجعلها كعامل ثانوي في الأغنية 
أحببت ذلك المقطع الذي تظهر تفاخرها بكونها ملكة مدينة نيويورك ولكن في حين جاء الطلب من ذلك الحبيب فهي ستذهب راكضه إليه ..
وتعيد تكرار تلك الجميلة التي أحبتها مسامعنا في أغنيتها الشهيره Y&B بقولها : " هل ستسمر في حبك لي لحكمتي لا لجمالي " 



بقية الأغاني التي أحتوى عليها الألبوم : 


  1. Pretty When You Cry
  2. Money Power Glory
  3. Cruel World
  4. Sad Girl
  5. Fucked My Way Up to the Top
  6. Black Beauty
  7. Guns and Roses
  8. Florida Kilos
  9. The Other Woman
  10. Is This Happiness


أفتقدت الفلسفة الغنائية  في هذا الألبوم وفي لانا ذاتها .. أفتقدت اللمسه السحريه بغناء البوب والألترنيتف روك ..
كلاهما متضادان ولكن جمعتهم في السابق بطريقة جميلة وأختفت الآن كليا ً .. 
كعنوان للألبوم سيتوقع الجميع عنف شديد بالكلمات أو الإنتاج الموسيقي ، عنف بالأفكار والغناء .. 
كان العمل كله منصب على إبراز الجمال الموسيقي بالعزف على الجيتار وأصوات الطبول وإظهار مزيج الروك بشكل كبييير
طغى وأخفى الملامح التي رسمتها لنفسها طوال هذه السنوات التي عملت عليها بجهد ..

التعمد بالتغطية على صوتها بالموسيقى والعزف من قبل دان وبقية الرفاق جعلني جدا ً مستاءه وكأني أستمع إلى شبح يغني في الخلفيه ..
التميز بالتلوين الصوتي الذي لايتقنه سوى عدد قليل جدا ً جدا ً يكاد يكونون معدومين على الساحه أختفى من هذا الألبوم أيضا ً
أستمعت إليها وهي تغني وفق النوتات الموسيقيه ومحاولتها للغناء وفق سلم موسيقي موضوع بعناية من قبل دان لم يبهجني ..
بالنسبة إلي إن كنت أريد ذلك فسأستمع إلى سيليون ديون ، مارايا كاري ، ليدي قاقا و اديل .. لن أبحث عن لانا لأستمع إلى تلك الدروس الموسيقيه وطريقة الغناء :/ .. 

تراوح تقييم الألبوم بين ال7 و 8 من أصل عشرة فيما منحته البيلبورد 83 بالمائة وحصلت على أقل تقييم من قبل ال nme وهو 6 من عشرة  
أيضا ً مجلة الرولينغ ستون منحت الألبوم 3 نجمات ونصف وهذا أسوء ماحصل عليه .. وأجدهم أنصفوه بطريقة جيده .. 


تقييمي للألبوم 6/10 
ويؤسفني بشده أن يكون هذا التقييم لألبوم لانا ديل ري لم أود ان اكون قاسيه
لكن لأني شعرت بجمال كتابتها سواء بالألبومات الرسميه أو المسربه وأيضا ً لمست جانب متميز في الموسيقى ومختلفه عن غيرها من المتواجدين على الساحه
هذا الألبوم ماهو إلا خيبة أمل للإنتظار بالنسبة إلي .. ولكن تجربه ممتعه بالتأكيد للانا وللجماهير ..