"I basically crashed and burned at the end of the last tour,
That's when I took the shovel and started digging the hole."
هذه الكلمات هي التي بدأ فيها Damien Rice التبرير لإنقطاعه عن العمل الموسيقي و الظهور على خشبات المسارح طيلة 8 أعوام .
بعد النجاح العالمي الكبير الذي حققه المنتج ، المغني و كاتب الأغاني الإيرلندي دايمن رايس في ألبوماته السابقة
و قدرته على خلق جمهور كبير و عريض خارج وطنه .. أصبح الإنتظار أكثر حراره و طلب الجمهور بالجديد في إزدياد
لكن المفاجأة هو إختفاء رايس حتى عام 2013 و رفضه بالظهور في الإحتفالات و عمل المقابلات مع الصحف .
الجميع يتساءل عما حدث في هذه السنوات و بالتأكيد فهو قد قام بكتابة عشرات بل المئات من الأغاني
"I literally felt like he was holding my hand
spend the next 24 hours working on part of a bridge that I hadn't been able to finish for the previous year."
بهذا الألبوم عاد The Greatest Bastard كما أطلق على نفسه إلى لوائح الموسيقى الإيرلنديه بالمرتبه الأولى فور صدوره في الثالث من نوفمبر
و أصدر في الحادي عشر من نوفمبر في بريطانيا و ليحتل المرتبه #7 و المرتبه #15 في أمريكا
بهذه ال8 أغنيات أستطاع أن يحصل على تقييمات تصل إلى 78 من مائه من قبل النقاد .
ساتحدث عن كل أغنية بمفردها ، بمعانيها ، أحاسيسها و بالتأكيد بفكرتها الموسيقية و سنستمتع بهذه الرحله سويا ً
لكن دعوني أشير إلى هذا التعاون المذهل و الغريب في الوقت ذاته
إلى الجنون الذي دفع ريك روبن المنتج العالمي الكبير بالتعاون مع الكئيب ، المنغلق ، رجل الأربعين عاما ً دايمن رايس
ريك روبن الذي أعتاد على أن يعمل على أغان الروك ، الRnB ومع الكثير أمثال جوني كاش ، لانا ديل راي و إيد شيرن مؤخرا ً
أجتمع مع رايس في الأستيديو الخاص به Shangri-la Studio على شاطئ ماليبو في لوس أنجلس للبدأ بمشروع العوده المنتظره
بهذا التعاون وصفه الجميع بأنه أستطاع المنتج روبن أن يضع أقدام رايس من جديد ، أستطاع فهمه موسيقيا ً ونفسيا ً
وتجسيد كل هذا في الألبوم و أستطاع على أن يحصل على ثقة كبيره من رايس لتجعله متفتحا ً بشأن العمل
مؤمنا ً بنفسه وبقدراته و إنشاء بيئه مريحه إستطاء فيها رايس بأن ينهي أغانيه جميعها
وجدت هذا العمل غريب لكون رايس متحفظ جدا ً بشأن أعماله ونظرته الموسيقيه و رغباته الشخصيه
رايس الذي يمتلك موهبه فذه في كتابة الأغاني و إنتاجها أخيرا ً يرغب بمشاركة أحدا ً ما بأعماله وإختيار موفق
بمشاركة المنتج الكبير روبن الذي تستطيع التكهن بجوده الأعمال التي بين يديه قبل نشرها للعالم
أود أن لا أخوض في ماضي رايس و ما حدث طيلة هذه السنوات لكن هذا الألبوم ما هو إلا نافذه كبيره على ماضيه
تُرينا معاركه مع ذاته ، علاقاته الشخصيه ، أيامه المظلمة ومحاولاته المستمرة في الخروج إلى النور .
أعتبر هذا الألبوم كرحله موسيقية ترجمة حياته و الصخب الحاصل فيها طيلة الأعوام السابقة ..
جميع الأغاني هي من كتابة دايمن رايس و إنتاج رايس برفقة ريك روبن
I Don't Want To Change You هي الأغنية الفردية الأولى أصدرت في الرابع و العشرون من شهر سبتمبر
حيث شارك رابط الأغنية على موقع الساوندكلاود وشارك أيضا ً مقطع قصير على اليوتيوب
إختيار موفق و رائع لصدورها في البدايه .. لتأخذ الجماهير إلى حيث ينبغي وإلى إستيعاب العمل القادم
ومنذ الدقيقة الاولى ستعلم تماما ً بأنه يتحدث عن حبيبته السابقة ليزا وشريكته بأعماله الفنيه
يتقدم بكل كلمات الأسف ، الحزن و الرغبه الملحه بعودتها إلى أحضانه .. يتقرب إليها بدفئ ليرق قلبها مره أخرى
إبتدأت كما العديد من الأغان في هذا الألبوم بمعزوفة الأوركسترا بصوت ال شيللو الرائع
وفي منتصف الأغنيه يختلف كثيرا ً عما بدأها وهذا سنجده في الألبوم بشكل كبير وسأتحدث عن هذه النقطه فيما بعد ..
نجده يشد على الكلمات و يعلى الصوت ليمنحها وعودا ً و قسما ً بحبه بانه سيكون مختلف و شخص آخر كما تحب
ثم ينخفض بالموسيقى ويتوقف عن عزف الجيتار و يكتفي بالبيانو ليعيد بأنه يرغب بكل هذا عن طيب قلب
It Takes A Lot To Know A Man عشر دقائق نادره من دايمن فهو لا يقدم هذه الأعمال بكثره ..
فحينما تجد أحدى أغانيه تعدت الخمس دقائق فهذا يعني أنك ستحضر شيئا ً كبيرا ً و مختلفا ً تماما ً
فهذه الأغنيه يتحدث بعفويه وبصراحه عن طبيعة العلاقات بين الرجل و المرأة ومدى تعقيدها ..
صعوبه التفاهم على كل الأمور و زرع الثقه و الإيمان بالشخص الآخر في الوقت ذاته
فهذا كله يحتاج وقت طويل من الأمور التي تؤدي إلى الحب مثل العطاء ، المساعده ، الصراحه
و أن تكون على سجيتك و تتصرف كما أنت وفي الوقت ذاته أن تفهم متطلبات الطرف الآخر
أن تتحلى بالشجاعه لتؤدي مهمات العلاقة ومتطلباتها الكثيره
أن تبتعد عن مخاوفك بالإخفاق و أن تزيح عن ظهرك كل ما يعيق نجاح هذه العلاقه ..
أعتقد الكثير منكم يعلم تماما ً شعور " الفراشات في بطنه " أو " قلبه مبتسم " هذه الأحاسيس المميزة
التي يشعر بها الشخص تجاه أحدا ً ما أو أي حدث غريب وجديد لعالمه بالضبط هذا ما حدث في الدقيقه السادسه
تبدأ الأغنية بعزف البيانو لتنتهي الأخيره بضربات مفاتيح البيانو والإستماع لنهاية سقوط المطر على المدينه
ثم يتوقف المطر لتبدأ معزوفة أخرى وبرأيي الشخصي تبدأ أحدى تلك المقطوعات الموسيقية الآسره التي نفتقدها في عالم الموسيقى كله
تبدأ معزوفة أوركسترا مكتمله بكل آلاتها و طبقاتها ونغماتها لتأخذ المستمعين إلى رحله عميقه
ترينا التناقضات ، الصعوبات ، الأمور المعقده و البسيطه في عقل دايمن
أيضا ً لا ننسى أهم ما يميز موسيقاه وهو العزف على الجيتار وخلقه ليكون أساسي و مشكلا ً لأعماله
The Greatest Bastard وفي الحديث عن أسلوبه الموسيقي ونهجه المميز و إستعماله للجيتار بحرفية
ليقوم بمهمه عظيمة وكبيره بأخذ مكان جميع الآلات الأخرى كالطبول و المفاتيح و الجيتار الألكتروني
هذه الأغنية هي مفتاح العودة إلى أسلوبه القديم ، المميز لا شيء سوى الجيتار و كلماته الجميلة و صوته الرائع
وقدرته على تلوينه ليتناغم مع الجمل ومعانيها و أفكارها ..
بعد أغنيات العتب ، الحب و الشوق في جهة أخرى يرى بأنه شخص حقير ، وضيع جدا ً ليلقب نفسه هكذا
ففي البداية يخبرها بأنه أحدث الكثير في حياتها الشخصيه .. بحبه وبعلاقته معها أصبحت إمرأه أخرى
حياتهم أصبحت ذات معنى و أسمى و بأن ماحدث من إنكسار لا يجعله حقير
بل أحيانا ً يرى بأنه كذلك لكونه لم يتمسك بها في المره الأولى لم يشعر بأنها ذات أهمية حتى فقدها ..
أيضا ً يعيد لها كلماتها أهو حقا ً شخص وضيع لا يستحقها ويمكن نسيانه بسهوله ؟!
أغنية رائعه جدا ً جدا ً بكلماتها و بفكرتها و طريقة غنائها ولأني أحب و أفضل أن أرى رايس بهذه الصورة الفنيه
أيضا ً إختيار الأسم للأغنية أعتبره ذكيا ً فهو خادعا ً ، ساخرا ً في المره الأولى و محزنا ً في الإستماع الثالث و الرابع و العاشر
حينما يشاركنا التفاصيل " Some dreams are better when they end "
The Box أغنية الصندوق التي سمعتها الجماهير منذ عام 2013 وذلك بغنائها مرات عديده في المهرجانات و الإحتفالات
ليقدم شيء آخر مختلف و جديد يثير حماسهم نحو عودته
أغنيه لها مكانة كبيره في قلبي ، هو يتحدث عن مشكله كبيره تواجه كل المحبين ، بلسانهم وبأفكارهم
نجد بأن هذه الأفكار في ذهن الجميع وكأنه قرأها عن الجميع وقام بكتابتها بطريقة مميزة ورائعه للغايه
بطريقة محزنه و آسره و رومانسية بطريقة مختلف عما نعده
في الحب تكون ساذج ، متسرع و طائش و في بعض الأحيان تعتقد بأنك تعبر عن حبك بتملك الطرف الآخر
بإحتجازه و بتقييده بأنظمتك و قوانين حبك وحياتك الخاصه للمحافظة عليه
أو أحيان لا يوجد سبب آخر سوى بأنك تشعر بأن هذه الإنسان هو ملكك أنت لا أحد يشاركك فيه وهذا
برأي دايمن هي الأسباب لرفض الكثير من العلاقات و يجعلها حبيسه في صندوق حتى لو حاولنا التعايش معاه ..
لهذه الأغنيه روح مختلفه في النسخه المباشره يمكنك الإستمتاع بها أكثر ..
أيضا ً أحتوى الألبوم على أربع أغنيات أخرى هي :
- Colour Me In
- Long Long Way
- My Favourite Faded Fantasy
- Trusty and True
الغرض هو التركيز على المدى الموسيقي وقدرته على توصيل الكلمات دون إلقاءها
قدرة الموسيقى الكبيره بخلق حوارا ً و أحداثا ً بفكرتها الموسيقيه و طريقة اللعب بآلاتها و نغماتها
سنجد الحزن ، السعاده ، وحرارة الحب كله يتلخص بصمت دايمن و الإستماع و الإستمتاع إلى المعزوفة الموسيقية
أيضا ً من الأمور الملفته هو غلاف الألبوم الذي كان عباره عن لوحه تفصيليه لكل المعاني الذي يحمله الألبوم
على خلاف الألبومات التي تحمل صورة الفنان اراد أن يحمل فكرته و مشاعره في صورة فنيه
فالغلاف للألبوم عباره عن ذلك الشخص الغريق الواقع في الوحل محاولا ً الخروج إلى النور إلى حياة الناس
أما غلاف الأغنية الفرديه الاولى فصور الناس بكونها مكعبا وحجرا ً بلا مشاعر ، بلا عواطف وهؤلاء هم من يعزلونه عن حبيبته
أعتقد الحديث عن التفاصيل في الأغلفه يكلفني تدوينه أخره :)
أحيان عدم الحديث عن أمر جميل و مكتمل هو الخيار الأفضل .. فقط قم بالإشاره عليه
ولفتره طويلة ترددت في كتابة هذه التدوينة ، لم أجد الكلمات المناسبه حتى بعد إنهائها لم أجدني منصفه للعمل كما ينبغي
لم أستطع وصف كل ما شعرت به أثناء إستماعي للألبوم لذا أعتذر عن التأخير
تقييمي للألبوم 9/10